الاثنين، 5 يونيو 2017

هل أذهب بطفلي لصلاة التراويح أم امتنع حتى لا يتأذى الناس؟



هذا السؤال يتردد بكثرة هذه الآونة .. هل حقاً  الأفضل أن أذهب بأولادي  المسجد لكي يرتبطوا به. أم الأولى الا اجعل الناس يتأذوا من وجودهم بالمسجد؟
أعتذر إجابتي ستكون طويلة بعض الشيء  ولكن أسأل لله أن تكون مفيدة وشاملة.

أولاً: حب المسجد يبدأ من البيت وليس من المسجد.. 
المسجد كأي مكان لاةم يذهب اليه طفلك من قبل.. يحتاج  لتهيئيه الطفل قبل الدهاب..

كيف نهيئ الطفل؟ :
1- لو سن الطف كبير نتحد3 معه مباشرة عن المسجد والرحمات المتنزله فيه والسكينه .. وأنه بيت من بيوت الله وله آدابه .. وأشرحي أداب المسجد.

2- لو سن صغير .. نقرأ القصص المصوره "ويممكن طباعة صور من النت ونرتب الاحداث بأنفسنا" .. ونقوم بشرح الصور.. ونتحدث عن  المسجد وانه جمييل .. ونجهز صورة طفل يصلي بجانب امه .. وطفل آخر  يمسك كتاب أو لعبة ويجلس بجانب امه.. و نتحدث عن الهدوء الرائع  لهذا الطفل  بالمسجد لأن المسجد بيت السكون ,, وهكذا ..كل ما احتاج أن اعلمه اياه اسردها في القصة.

3- "المسرح" .. سواء مسرح عرائس او مسرح ظل او حتي تمثييل بينكم انتم ..
المشاهد بتحتوي على  المطلوب مننا في المسجد وان المسجد نصلي فيه ونقرأ قرآن وندعي الله وكل المعاني اللي تناسب السن. 

4- بعدما الاحظ انه استوعب هذه المعاني بعض الشيء و فهم المسجد وآدابه وروحانياته بقي أن نستعد للنزول.. يجب أن أوصل اليه احساس هيبة المسجد وأنه مكان مختلف .. نستح ونتوضأ ونلبس افضل ثياب لدينا "يفضل لبس مخصص مثل اسدال للبنت وعبائه للولد" ونضع لهم مسك قبل النزول.. ونهيئهم في أبهى صوره  .

5- بداية كتجربه نصلي في المسجد  في وقت غير مزدحم ونبدأ نعرفه على المسجد ونستحضر المعاني التي تحدثنا فيها من قبل في القصص والمسرحيات .. ونطلب أن يبقى بجانبنا حتى الانتهاء من  الصلاة .. "سيكون إختبار جيد لكي وله في وضع اقل ضغطاً ".. نكرر التجربة إذا استدعي الامر.
وبعدما نشعر أنه استقر لديه المعنى واستوعبه الي حد جيد .. نبدأ بالنزول للتراويح ونرى الوضع.


ثانياً: ما المطلوب منك كأم؟"  الإسعافات الأولية"  .

1- إبنك طفل .. وطبيعي ينل بعد فتره والوقت طويل .. احضري معك في حقيبتك " قصص وكتب مصورة يحبها/  العاب تناسب المسجد وليس كوره مثلا واو شخليله.. ممكن دبدوب متعلق بيه.. .او  لعب ورقيه لا تسبب فوضى/ورق والوان خشب"

2- من الممكن أن يجوع طفلك .. طبيعي جدا.. لكن ماهو غير طبيعي بعض انواع الطعام الذي تقوم  بعض الامهات بتحضيره  .. البسكويت او الشمعدان يسبب الكثير من الفوضى ويأذي المصلين وقد يتسبب في تجمع النمل .. ايضا لا تحضري طعام ذي رائحة نفاذه لان المساجد غالبا مزدحم والتهوئة به  ضعيف .. فلا تحضري طعام  كالبيض 😑 ... الفاكهة اختيار جيد  . تفاح او موز مقطع. لذيذ وصحيه.. "احضري معكي  زيادة قدر إستطعتك تحسباً أن يرى  طفل آخر  فتطلبي من طفلك أن يعطي له"

3-  بعد أن يكأل الطفل تحدث الدورة الطبيعية ويريد الطفل دخول الحمام  ..
 أولاً لو الطفا مازال يرتدي الحفاض إذاً  رجاءاً  انتبهي  لهذه الأشياء  " بعدما تنظفيه بالحوض رجاءاً نظيفة جيداً .. حتى لا تتنجس ملابس أحد بسببك.. . ثانيا احضري معك بالحقيبة أكياس صغيرة تضعي بها الحفاض المستخدم.. حتى لا نتسبب في منظر منفر 😡 .. 
ثانياً لو الطفل أكبر قليلا كبير ولا يرتدي الحفاض .. ولكن انا كأم اعلم انه قد لا يتمكن من ضبط نفسه .. فضلاً البسيه الحفاض ولا تجازفي في بيت الله... أدخليه كل فترة الحمام ولكن تحسباً لا تخلعي الحفاض.. لأن  الصلاة طويله وقد لا يتمكن من اخبارك .
ثالثا لو طفل اكبر والحمدلله يستطيع دخول الحمام بمفرده .. يخب أن أكون متأكده أنه  يستطيع أن ينظف الحمام بعد استخدامع .. إن لم أمن متأكده أذهب  معه وأنظف بعده ... 

4- لعب وأكل وقضى حاجته .. وقت القيلوله 😇 .. احضري معك غطاء صغير وشيء يضعه تحت رأسه حتى يستقر ولا يتعكر مزاجه ويدخل في نوبة غضب...
إذا استطعتي أن  تنيميه ويستقر وانت تصلي خير وبركه ... لم تستطيعي ؟ إذا  بعد إذنك لا تصلي تلك الركعه واجلسي في اهدي ركن في المسجد وضعيه في حضنك حتى ينام ومن ثم  اكملي صلاتك .

ملحوظة:
هيبة المسجد مهما اردتي ايصالها بالقصص والكلام لن توصل لو ان إبنك لا يري في عينيكي وتصرفاتك هذا المعني  " انت قدوة " إن كنتي تتحدثيني في المسجد بصوت مرتفع سيفعل طفلك هذا . إن كنت تتركين الصلاة لتتحدثي مع صديقاتك فطفلك سيفعل هذا.. لا تهتمي على الحفاظ على نظافة المسجد وتفعلي هذا بنفسك فطفلك سيفعل. 
لذا  اتمنى أن نراقب أنفسنا وتصرفتنا ونيتنا كي نستطيع أن  نربي جيل صالح.



وأخيراً كل عام وانتم من الله اقرب وعلى طاعته ادوم <3